الفصل الأوّل : الحِکَمُ العَقلِیَّةُ وَالعِلمِیَّةُ
1 / 1
1.عیسى بن مریم علیه السلام:طوبى لِمَن جُعِلَ بَصَرُهُ فی قَلبِهِ ، ولَم یُجعَل بَصَرُهُ فی عَینِه .1
2.عنه علیه السلام:بِحَقٍّ أَقولُ لَکُم : لَا یَجتَمِعُ الماءُ وَالنّارُ فِی إِناءٍ وَاحِدٍ ، کَذلِکَ لَا یَجتَمِعُ الفِقهُ وَالعَمى2 فِی قَلبٍ وَاحِدٍ .3
3.عنه علیه السلام:یَا بنَ آدمَ . . . عَوِّد جِسمَکَ الصَبرَ ، وقَلبَکَ الفِکرَ .4
4.عنه علیه السلام:طُوبى لِمَن کانَ صَمتُهُ فِکراً .5
فصل یکم : حکمتهاى عقلى و علمى
1 / 1
1.عیسى بن مریم علیه السلام :خوشا آن که بینایى او در دلش نهاده شده و نه در دیدهاش!
2.عیسى بن مریم علیه السلام :به راستى به شما مىگویم : آن چنان که آب و آتش در یک ظرف جمع نمىشوند ، فهم و کورى نیز در یک دل ، گرد هم نمىآیند .
3.عیسى بن مریم علیه السلام :اى آدمیزاد! ... تنِ خود را به شکیبایى و دلت را به اندیشیدن ، خو ده .
4.عیسى بن مریم علیه السلام :خوشا آن که سکوتش ، اندیشیدن باشد!
1.تحف العقول: ص 305 عن الإمام الصادق علیه السلام و ص 502 وفیه «قلبه فی نظر عینه» بدل «بصره فی عینه»، بحار الأنوار: ج 78 ص 284 ح 1؛ تاریخ دمشق: ج 47 ص 452 عن عمران بن سلیمان وفیه «ولم یکن قلبه فی بصره» بدل «ولم یجعل...» وص 462، الزهد وصفة الزاهدین: ص 72 ح 136 کلاهما عن عیسى المرادی وفیهما «ولم یکن قلبه فی بصر عینه» بدل «ولم یجعل...».
2.فی نسخة: «والعیّ» (هامش بحار الأنوار: ج 14 ص 316).
3.تحف العقول: ص 512، بحار الأنوار: ج 14 ص 316 ح 17.
4.تنبیه الخواطر: ج 2 ص 229، بحار الأنوار: ج 14 ص 329 ح 63.
5.الخصال: ص 295 ح 62 عن عبد اللَّه بن میمون عن الإمام الصادق عن آبائه عن الإمام علیّ علیهم السلام، الاختصاص: ص 232، مشکاة الأنوار: ص 81 ح 154 کلاهما عن الإمام الصادق عن أبیه عنه علیهم السلام، أعلام الدین: ص 129 عن الإمام علیّ عنه علیهما السلام، بحار الأنوار: ج 14 ص 321 ح 23؛ تفسیر ابن کثیر: ج 2 ص 160 وفیه «تفکّراً» بدل «فکراً».
حکمت نامه عیسی بن مریم علیهما السلام ص24
.: Weblog Themes By Pichak :.