سفارش تبلیغ
صبا ویژن

 

الفصل الأوّل : الحِکَمُ العَقلِیَّةُ وَالعِلمِیَّةُ

1 / 1

1.عیسى بن مریم علیه السلام:طوبى‏ لِمَن جُعِلَ بَصَرُهُ فی قَلبِهِ ، ولَم یُجعَل بَصَرُهُ فی عَینِه .1

2.عنه علیه السلام:بِحَقٍّ أَقولُ لَکُم : لَا یَجتَمِعُ الماءُ وَالنّارُ فِی إِناءٍ وَاحِدٍ ، کَذلِکَ لَا یَجتَمِعُ الفِقهُ وَالعَمى‏2 فِی قَلبٍ وَاحِدٍ .3

3.عنه علیه السلام:یَا بنَ آدمَ . . . عَوِّد جِسمَکَ الصَبرَ ، وقَلبَکَ الفِکرَ .4

4.عنه علیه السلام:طُوبى‏ لِمَن کانَ صَمتُهُ فِکراً .5


فصل یکم : حکمت‏هاى عقلى و علمى‏

1 / 1

1.عیسى بن مریم علیه السلام :خوشا آن که بینایى او در دلش نهاده شده و نه در دیده‏اش!

2.عیسى بن مریم علیه السلام :به راستى به شما مى‏گویم : آن چنان که آب و آتش در یک ظرف جمع نمى‏شوند ، فهم و کورى نیز در یک دل ، گرد هم نمى‏آیند .

3.عیسى بن مریم علیه السلام :اى آدمیزاد! ... تنِ خود را به شکیبایى و دلت را به اندیشیدن ، خو  ده .

4.عیسى بن مریم علیه السلام :خوشا آن که سکوتش ، اندیشیدن باشد!

1.تحف العقول: ص 305 عن الإمام الصادق علیه السلام و ص 502 وفیه «قلبه فی نظر عینه» بدل «بصره فی عینه»، بحار الأنوار: ج 78 ص 284 ح 1؛ تاریخ دمشق: ج 47 ص 452 عن عمران بن سلیمان وفیه «ولم یکن قلبه فی بصره» بدل «ولم یجعل...» وص 462، الزهد وصفة الزاهدین: ص 72 ح 136 کلاهما عن عیسى المرادی وفیهما «ولم یکن قلبه فی بصر عینه» بدل «ولم یجعل...».

2.فی نسخة: «والعیّ» (هامش بحار الأنوار: ج 14 ص 316).

3.تحف العقول: ص 512، بحار الأنوار: ج 14 ص 316 ح 17.

4.تنبیه الخواطر: ج 2 ص 229، بحار الأنوار: ج 14 ص 329 ح 63.

5.الخصال: ص 295 ح 62 عن عبد اللَّه بن میمون عن الإمام الصادق عن آبائه عن الإمام علیّ علیهم السلام، الاختصاص: ص 232، مشکاة الأنوار: ص 81 ح 154 کلاهما عن الإمام الصادق عن أبیه عنه علیهم السلام، أعلام الدین: ص 129 عن الإمام علیّ عنه علیهما السلام، بحار الأنوار: ج 14 ص 321 ح 23؛ تفسیر ابن کثیر: ج 2 ص 160 وفیه «تفکّراً» بدل «فکراً».

حکمت نامه عیسی بن مریم  علیهما السلام ص24




تاریخ : چهارشنبه 93/3/21 | 11:59 صبح | نویسنده : سیداصغرسعادت میرقدیم لاهیجی | نظر


  • paper | رپورتاژآگهی | فال تاروت چهار کارتی
  • فروش رپورتاژ | بک لینک دائمی